الجمعة، 17 يونيو 2011

"المركزي للمحاسبات" يطالب باكين بتنشيط المبيعات والالتزام بالمعايير المحاسبية


راضي عبدالباري
18 - 03 - 2009

طالب الجهاز المركزي للمحاسبات شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين" بضرورة العمل علي تنشيط المبيعات حيث بلغت قيمة المبيعات خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 نحو 73،4 مليون جنيه بانخفاض 11،3 مليون جنيه من الفترة المماثلة ويرجع ذلك إلي انخفاض في مبيعات الاحبار حيث بلغت 17،1 مليون جنيه عن الفترة مقابل 29،7 مليون جنيه عن الفترة المماثلة.
وفي نفس الوقت كشف تقرير الجهاز المركزي عن نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام المالي 2008 - 2009 عن عدد من الملاحظات المهمة والتي تمثلت في عدم التزام الشركة بالمعايير المحاسبية بشأن الافصاح عن القوائم المالية والايضاحات المتممة لها عن الاصول المهلكة دفتريا ومازالت تعمل بالإنتاج والبالغ تكلفتها 10،57 مليون جنيه وايضا عن الاصول المهلكة دفتريا ولا تعمل بالإنتاج وأسس تسعير المعاملات مع الأطراف.
بالإضافة إلي عدم التزام الشركة بالمعايير المحاسبية بشأن الافصاح بالقوائم المالية عن استثمارات الشركة في شركة سيفكا تحت التصفية بنحو 1،5 مليون جنيه المكون عنها مخصص بكامل القيمة بالإضافة إلي عدم الافصاح عن طبيعة وغرض الاحتياطيات الأخري الظاهرة بنحو 71،5 مليون جنيه.
وكشف المركزي عدم اثبات الشركة لعملية بيع بعض الأصول المستغني عنها والبالغ قيمتها 6،6 ألف جنيه وقيمتها الدفترية 498 ألف جنيه بالرغم من تسليمها للمشتري باذون تسليم خلال الفترة وما ترتب علي ذلك من آثار.
وردت الشركة علي ذلك بأن هناك موافقة من مجلس الإدارة بالبيع بالاضافة إلي أن طبيعة نقل هذه المعدات لا يتم نقلها مدة واحدة ويتم نقلها علي مراحل علي أن يتم عند الانتهاء من التركيب والتشغيل ودخولها في خط الإنتاج عمل محضر تسليم وارساله للجهات المختصة.
كما رصد المركزي للمحاسبات قيمة الخسائر المحققة عن الاشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 والتي بلغت نحو 3،3 مليون جنيه مقابل ربح محقق قبل الضريبة نحو 2 مليون جنيه عن الفترة المماثلة من العام السابق حيث تبين ارتفاع تكلفة المبيعات لنحو 99% مقابل 93% بالإضافة لارتفاع المصروفات التمويلية بنسبة 60%.

ليست هناك تعليقات: