الأربعاء، 17 أغسطس 2011

«جهاز المحاسبات» ينتهي من إعداد تقرير «الأداء البيئي» لشركات الأسمنت.. ويرصد ٧٧٢ محضر تلوث لها


القاهرة - أ. ش. أ ١٢/ ١٠/ ٢٠٠٨

انتهت اللجنة المشكلة من الجهاز المركزي للمحاسبات من إعداد تقرير عن متابعة وتقويم أداء ١٥ شركة أسمنت تعمل في مصر للوقوف علي مدي تأثيرها علي البيئة عن عام ٢٠٠٧.

وصرح المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بأنه من المقرر إرسال تقرير جهاز المحاسبات إلي مجلس الشعب ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة للبيئة وجميع الجهات المعنية.

وأشار التقرير إلي ارتفاع عدد المصانع المنتجة للأسمنت من أربعة مصانع بطاقة إنتاجية تبلغ أربعة ملايين طن سنوياً عام ١٩٧٥، إلي ١٥ مصنعاً بطاقة إنتاجية قدرها ٣٥ مليون طن عام ٢٠٠٧.

وذكر التقرير أن هذه المصانع موزعة علي ٨ محافظات هي: حلوان والإسكندرية والسويس وبني سويف والمنيا وقنا والوادي الجديد وشمال سيناء. لافتاً إلي وجود شركة واحدة فقط برأسمال وطني هي الشركة القومية للأسمنت، بينما باقي الشركات وعددها ١٤ شركة برأسمال أجنبي ومصري مشترك.

وأثبت التقرير أن المخلفات الناتجة عن صناعة الأسمنت تتمثل في تراب الأسمنت المعروف بتراب «الباي باص» والذي يبلغ نحو ٤١٠٦ أطنان يومياً بواقع ١.٥ مليون طن سنوياً، يساهم في تلوث البيئة الهوائية وإصابة السكان بالعديد من الأمراض من بينها التحجر الرئوي وأمراض ضيق التنفس وسرطان الرئة والتهاب الجلد والعين والسعال الحاد والالتهاب المزمن للأنف.

وذكر التقرير أن إجمالي محاضر التلوث البيئي ضد شركات الأسمنت بلغ ٧٧٢ محضراً عام ٢٠٠٧، فيما اقتصرت أحكام الغرامات في المحاضر المشار إليها علي مبلغ ألف جنيه فقط، وهو الحد الأدني للعقوبة، التي يصل حدها الأعلي إلي عشرة آلاف جنيه.

وأشار التقرير إلي الدور الرقابي الذي يمارسه جهاز شؤون البيئة بوزارة الدولة للبيئة علي مصانع الأسمنت إعمالاً لقانون البيئة مع تقييم جهاز المحاسبات لهذا الدور وبيان أهم النتائج والتوصيات.

كان المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، قد أصدر قراراً بتشكيل لجنة من سبعة أعضاء من الإدارة المركزية للقطاعات العامة برئاسة وكيلة الجهاز الأميرة إكرام صالح فريد لإعداد تقرير عن متابعة وتقويم أداء ١٥ شركة أسمنت وتأثيرها علي البيئة عن عام ٢٠٠٧.


ليست هناك تعليقات: