الثلاثاء، 30 أغسطس 2011

جهاز المحاسبات‏:‏ مشاكل عديدة تواجه التعليم العام في مصر

44316‏السنة 132-العدد2008ابريل6‏29 من ربيع الأول 1429 هـالأحد

كتب ـ عمرو فوزي‏:‏
أكد أحدث تقارير جهاز المحاسبات المصري أن التعليم العام في مصر يواجه العديد من المشاكل والتي تؤثر بالسلب في جميع مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي‏.‏ جاء ذلك في التقرير الرقابي الذي تلقاه مجلس الشعب من الدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في متابعة وتقويم أداء الخدمة التعليمية بالتعليم العام الحلقة الابتدائية والإعدادية والمرحلة الثانوية عن العام المالي المنتهي في‏30‏ يونيو‏2006.‏

وأشار التقرير إلي أن التعليم العام في مصر يواجه عدة مشاكل من أهمها ارتفاع كثافة الفصول وتعدد الفترات الدراسية وطرق التدريس التقليدية بالاضافة إلي غياب التنمية المهنية الفعالة وانعدام الربط بين البرامج التدريبية واحتياطات هذه التنمية وارتفاع نسبة الجهاز الإداري مقارنة بالعاملين بالتدريس‏,‏ كما جاء بالتقرير ضعف قدرة الإدارة المدرسية علي إحداث الإصلاح وغياب العلاقة بين التكنولوجيا والتقدم العلمي وبين المحتوي الدراسي للمناهج وعدم وجود المرونة الكافية في التشريعات المالية والإدارية ونقص الموارد المالية ومركزية هذه الموارد وتضارب تفسير بعض القرارات الوزارية وعزوف طلاب المرحلة الثانوية عن دراسة المواد العلمية‏(‏ الثانوية العامة‏),‏ حيث تبلغ نسبة المقبولين بالكليات العلمية‏27%..‏

كما أضاف التقرير أن المتابعة الميدانية لبعض مدارس التعليم العام أسفرت عن قصور عديدة منها عدم ملاءمة البعض منها لتأدية الخدمة التعليمية وإغلاق العديد من المدارس لخطورتها علي التلاميذ لمدد تتراوح بين سنة و‏6‏ سنوات‏(‏ وعددها‏266‏ مدرسة‏),‏ بالإضافة إلي عدم وجود أسوار لبعض المدارس فضلا عن حاجة بعضها إلي ترميم وصيانة وعدم توافر الاشتراطات الصحي من إضافة وتهوية ونظافة ووسائل الأمن والأمان بالحجرات الدراسية ببعض المدارس‏,‏ فضلا عن عدم صلاحية الأثاث المدرس أو كفايته‏.‏

ليست هناك تعليقات: