السبت، 24 سبتمبر 2011

«المصرى اليوم» تنشر تقرير « المركزى للمحاسبات» عن مخالفات الإذاعة .. مكافآت تتجاوز اللائحة.. و رواتب شبه شهرية لصحفيين وبدلات «انتقال» للجان تعقد «داخ




كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات للعام المالى 2009/ 2010، الذى حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منه، عن وجود العديد من المخالفات فى قطاع الإذاعة، تتمثل فى مخالفة لوائح الاتحاد فيما يخص العاملين والأجور، حيث يتعامل القطاع مع عاملين من الخارج ليست لهم صفة واضحة، ويمنحهم أجورا كبيرة، كما أن القطاع يمنح للعاملين فيه مكافآت أكبر من المنصوص عليه فى اللائحة ولأسباب غير مبينة، وأغلبها يصرف لعاملين لا يستحقونها مقابل قيامهم بأعمال هى من صميم عملهم الأساسى.

تبين للجهاز صرف مبالغ لبعض الفنانين المتعاملين مع القطاع بالزيادة على الأجر المقرر لهم بلائحة الأجور المعدلة فى 1/3/2009 واللائحة المعتمدة فى 1/12/2009، فمثلا تقاضى على الحجار 45 ألف جنيه مقابل غناء أدعية دينية لشبكة «صوت العرب» فى حين أن اللائحة تنص على منحه 6900 جنيه فقط، وتقاضت آمال ماهر 5000 جنيه مقابل غناء «بيتنا السعيد» رغم أن اللائحة تنص على منحها 1380 جنيها فقط، وتقاضى المؤلف بشير عياد 10 آلاف جنيه مقابل تأليف أدعية دينية، وتنص اللائحة على منحه 3450 جنيها فقط، كما أن القطاع تعامل مع فنانين غير معتمدين مثل عمرو سعد وحنان مطاوع ومنة فضالى فى مسلسل «قيود ناعمة».

وأكد الجهاز وجود بعض المخالفات فى برامج المسابقات، حيث يتم اعتماد مبالغ معينة كجوائز لبعض المستمعين، لكن بعضها لا يتم تسليمه للفائزين، وتبين للجهاز أيضا صرف القطاع بدل انتقال لأعضاء اللجان رغم انعقادها فى مبنى الاتحاد، وذلك بالمخالفة للائحة بدل السفر والانتقال التى حددت بأنه ما يصرف للعامل نظير ما يتكلفه فعلا من نفقات انتقال، وقد بلغ ما تم حصره حوالى 58 ألفا و735 جنيهاً.

ورصد الجهاز أيضا مخالفة فى بند المكافآت، حيث صرف القطاع مكافآت لبعض العاملين بما يجاوز أجر 6 أشهر فى السنة دون استصدار موافقة رئيس مجلس الأمناء، فمثلا تم منح سهير الباشا مكافأة 10 آلاف جنيه فى 15/9/2009، رغم أنها تتقاضى راتبا شهريا قدره حوالى 766 جنيها وطبيعة عمل 574 جنيها، كما يصرف القطاع مكافأة 8 آلاف جنيه لـ طارق أبوالسعود شهريا وبموافقة رئيس القطاع. وتبين أيضا للجهاز أن القطاع يدفع مبالغ شبه شهرية لبعض الصحفيين، وهم المشاركون فى لجنة الإعلام، بواقع 500 جنيه لكل منهم، والغريب أن القطاع لم يدرج لجنة «الإعلام» ضمن اللجان المشكلة، ولم يحدد الأعمال المؤداة من قبل هؤلاء الصحفيين.

وفى بند المشتريات، رصد الجهاز المركزى مخالفة أخرى تتعلق بشراء أجهزة كهربائية بمبلغ 58 ألفا و975 جنيهاً بالأمر المباشر ودون الرجوع لإدارة المشتريات الخاصة، منها «لاب توب» بـ 17 ألفا و500 جنيه، وشاشة «LCD» 55 بوصة بـ26 ألفا و500 جنيه، وموبايل «I Phone» بـ5 آلاف جنيه.

وفيما يخص الدورة الخامسة عشرة من مهرجان القاهرة للإعلام العربى، فقد رصد الجهاز عدة مخالفات ارتكبها القطاع فى تلك الدورة، منها صرف مبلغ 275 ألف جنيه على بنود (الديكور- التصميمات- المشتريات- المكافآت- الهدايا) وتم تحميلها كمديونية على قطاع رئاسة الاتحاد، ولم تُرفق ميزانية للمهرجان للتأكد من صحة الصرف، وتبين أن القطاع صرف حوالى 103 آلاف جنيه مكافآت لجميع العاملين بالمهرجان قبل ورود الاعتمادات المخصصة لذلك، منها 44 ألف جنيه مكافآت لغير العاملين، دون معرفة طبيعة عملهم. كما كشف الجهاز عن صرف القطاع مبلغ 50 ألف جنيه لمصمم ديكور سوق المهرجان دون وجود عقد بينه وبين الإذاعة، وصرف 10 آلاف جنيه على تصميم ميداليات المهرجان واستلم الشيك الخاص بالصرف أحد العاملين فى القطاع.

ونوه الجهاز فى تقريره بأن القطاع تعاقد مع المطربة ريهام عبدالحكيم فى عام 2008 بمبلغ 10 آلاف جنيه شهريا، وفى عام 2009 جدد التعاقد بالشروط نفسها، وأكد الجهاز أن القطاع صرف عليها فى الفترة من 21/7/2009 وحتى 30/4/2010، مبلغ 98 ألفا و230 جنيها، بواقع 90 ألفا عن 9 أشهر من يوليو 2009 وحتى أبريل 2010، و4 آلاف جنيه مقابل غناء «صباح الخير» و1380 جنيها مقابل غناء تترى المقدمة والنهاية لمسلسل «لا أملك إلا نفسى» و2850 جنيها مقابل غناء سباعية «حب استطلاع» على شبكة «الشباب والرياضة».

وقد تضمنت المادة (3) أن العقد المبرم بين ريهام والقطاع ينص على أن ينتج لها القطاع 12 أغنية سنويا بخلاف اشتراكها فى الحفلات الغنائية التى تقيمها قطاعات الاتحاد، ولكن تبين للجهاز أنه لم يتم إنتاج أى أغنية خلال الفترة المتفق عليها، وطالب الجهاز بضرورة استرداد ما تم صرفه بالزيادة على القيمة المتعاقد عليها.

وكشف الجهاز أن القطاع استعان ببعض العاملين بعد بلوغهم سن المعاش وصرف المكافآت بالزيادة على المقرر لهم دون موافقة رئيس مجلس الأمناء والاكتفاء بموافقة رئيسة القطاع، واستشهد التقرير بأحد المستشارين والخبراء بعد انتهاء مدة خدمته الذى تقاضى مكافأة قدرها 500 جنيه شهريا تضاعفت تدريجيا إلى أن وصلت إلى 10 آلاف و267 جنيها.

وتبين قيام القطاع بتشكيل مجموعة عمل للجنة التطوير لدراسة ومناقشة كيفية تطوير كل شبكة إذاعية، على أن تنتهى اللجنة من عملها فى مدة أقصاها 6 أشهر بواقع اجتماعين كل شهر، ويتم صرف بدل انتقال 100 جنيه للأعضاء من الخارج و50 جنيها للأعضاء من الداخل، ولكن ما حدث أن أعمال اللجنة استمرت لأكثر من 6 أشهر وتم صرف مكافآت لأعضاء اللجنة قدرها 103 آلاف و700 جنيه، قبل أن تنتهى اللجنة من أعمالها.

ليست هناك تعليقات: