الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

توابع «بيان الملط»: نواب بـ«الشعب» يطالبون بتغيير الحكومة أو حل المجلس



محمود مسلم وعماد فؤاد ومحمد عبدالقادر ٤/ ٣/ ٢٠٠٩
تصوير - محمد معروف
النائب كمال أحمد أثناء هجومه على الحكومة أمس

وافق مجلس الشعب أمس على تقرير الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة لعام ٢٠٠٧/٢٠٠٠٨، وشهدت جلسة المجلس مناقشات ساخنة بين النواب، حول تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، الذى تضمنه بيان المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز، أمام المجلس، أمس الأول. وتحدث نواب من مختلف الانتماءات، طالب بعضهم بتغيير الحكومة أو حل المجلس.

اتهم النائب المستقل كمال أحمد الحكومة بالعجز وعدم القدرة على الحل سوى بالاستدانة، وقال: «بعد تقرير جهاز المحاسبات يجب أن يتدخل الرئيس مبارك، إما أن يغير الحكومة أو يغير مجلس الشعب».

وطالب النائب الوفدى محمد عبدالعليم، الرئيس بحل المجلس بعد أن فقد دوره الرقابى، فى ظل ما كشفه التقرير من فساد الإدارة.

وقال النائب المستقل علاء عبدالمنعم إن المجلس كعادته سيستمع لكلمات الحكومة والمعارضة ولن يفعل شيئاً سوى انتظار «مولد الملط» فى العام المقبل - على حد قوله - رغم أن ما ذكره التقرير يكفى لإقالة عشر وزارات. وتسبب نائب الوطنى نشأت القصاص، صاحب واقعة اتهام نواب المعارضة بـ«الخيانة»، فى أزمة جديدة عندما قال: «التقرير جيد، والحكومة كويسة، بس الناس هى اللى وحشة»، فثار نواب المعارضة والمستقلون، وقرر سرور شطب نص كلمة النائب من المضبطة وحذره قائلاً: «أنبه بأن النائب حسن نشأت القصاص كثيراً ما تنزلق منه عبارات غير لائقة يضطرنا لحذفها».

وقال النائب حمدى الطحان، رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن حالة اللاسلم واللاحرب التى ستنتهى إليها المعركة بين الحكومة والجهاز لا تؤدى إلى أى تقدم يذكر، مشيراً إلى أنه بعيداً عن الأرقام فإن الأمر يحتاج إلى تقييم أداء الحكومة.

وأضاف أن الحكم على المتهمين بتسريب امتحانات الثانوية كان يقضى بإقالة وزير التربية والتعليم، وكان يجب إقالة المسؤولين عن كارثة الدويقة.

من جانبه، قال المستشار جودت الملط إنه لم يحدد أى نسبة للفقر فى مصر، ونسبة الـ١٨٪ والـ٤٠٪ فى الصعيد أخذها عن تقرير البنك الدولى الذى أكد أن الحكومة الحالية حققت نجاحاً اقتصادياً لم يشعر به الفقراء والبسطاء ومحدودو الدخل.

وفى سياق متصل، وصف صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى، المستشار الملط بأنه «منصف وعادل».

وقال أثناء مناقشة مجلس الشورى، أمس، لسياسة الحكومة فى مجال الإصلاح الاقتصادى إن البيان الذى عرضه الملط أمام مجلس الشعب، أمس الأول، كان متوازناً لأنه حدد إنجازات الحكومة فى ٢١ نقطة ورصد سلبياتها فى ٢٥ نقطة.


ليست هناك تعليقات: